Logo
sitemap
sitemap
sitemap

سبع طرق للتحول من الحياة العادية إلى الاستثنائية

جون أديسون

ترجمة: ريم المطيري reem_mu@

تدقيق: ساري الصانع SaryAlsanea@

 

كيف تبدو الحياة الاستثنائية في الواقع؟

من أجل معرفة " الإضافات " دعونا نطلع أولاً على الحياة العادية. 

عند قولنا الحياة العادية نعني بذلك أن تعمل في وظيفة لا تحبها على وجه الخصوص وتتثاقل ممارستها يومياً وتتواجد فيها لمجرد الحضور فقط.

من ناحية أخرى، الحياة الاستثنائية هي أن تقرر نمط حياتك الذي تريد أن تعيشها، حياة مثيرة ومحفزة. ولا يعني بالضرورة الثراء، ومع ذلك فالثراء ليس خطئًا. فهذه حياتك وأنت المسؤول عنها. فأنت تفعل ما تريد فعله، وسوف يُدفع لك مقابل أي عمل كنت ستفعله على أي حال وأنت في قمة السعادة. بالنسبة لي أفضل تعريف للحياة الاستثنائية هي الحياة السعيدة.

لذلك إليك هذه السبع طرق لتحويل حياتك من حياة عادية إلى استثنائية. 

١- افهم ذاتك.

عليك معرفة ما يحفزك. كيف ذلك؟ عن طريق الإجابة على الأسئلة التالية

ما الذي يثير حماسك؟

ما هو شغفك؟

وما الذي تحب فعله؟

إذا كنت غير متأكد من الاجابات، فعليك محاولة فهم ذاتك.

حاول اكتشاف الأمور التي تسعدك وتلك التي تحمسك على الاستيقاظ صباحاً والأمور التي تشعرك بالرضاء. ركز على الأمور التي عادة ما تكون متحمساً جداً عليها.

 

٢- اعمل في الوظيفة المفضلة لك.

بمجرد معرفتك بالأمور التي تحفزك، ضع خطة ليومك لزيادة إنتاجيتك للقيام بتلك الأمور وذلك في صباح كل يوم أو في إجازة نهاية الأسبوع. بعدها حاول وضع خطة لحياتك الوظيفية، فالهدف من ذلك هو العيش من خلال القيام بأعمال أنت شغوف بها وتفعلها دون مقابل.

 

٣- استثمر في التعليم المستمر.

إذا كنت تريد أن تعيش حياة استثنائية عليك أن تركز على تطوير نفسك كل يوم. في نهاية العام يجب عليك أن تتعلم أموراً لم تكن تعرفها في بداية العام. الطريقة الوحيدة للتقدم في الحياة هي أن تتجاوز الصعوبات. عليك استغلال جميع الفرص الجيدة. سوف تجد نفسك من خلال اتقان مهارة لم تكن تتقنها من قبل.

 

٤-  ضع لنفسك توقعات عالية

فهذا الأمر بالغ الأهمية للحصول على حياة استثنائية. لا تكن متشائماً وتعتقد أن الأشياء الجيدة لا تحدث لك وأن الأمور لا تجري على النحو الجيد معك دائما. تفاءل دائماً بنفسك وحياتك. اطمح بالكثير وتحمس لهدف كبير أو فكرة عظيمة. حاول أن تكون مُلهما للمضي قدما لمواصلة التطور، فالأحلام الكبيرة تعينك على الإنجاز.

 

٥- كن مستقلاً مادياً

هناك فرق بين الاستقلال المادي والثراء؟ فالاستقلال المادي هو أن تتدبر شؤونك المالية. أي ألا يكون عليك الكثير من الديون. قد ترى بعض الناس وتنبهر وتقول في نفسك من المؤكد أنهم أغنياء فتنظر إلى سيارتهم ومنزلهم ولكن في واقع الأمر قد يدينون إلى شخص يعرفونه. بالنسبة لي هذه ليست الحياة الاستثنائية.  فالحياة الاستثنائية هي ألا تدين لأحد أو مؤسسة أو بنك. احلم حلماً كبيراً ولكن عليك الاستعداد لما قد يواجهك، توقع وخطط للنجاح ولكن عليك إدراك أن الحياة ليست جميلة دائماً.

كونك مستقل مالياً يعني ألا تتأثر بما قد يصيب العالم من أوقات عصيبة.  كان أولادي يذهبون إلى مدارس خاصة عندما حدث الانهيار العالمي في عام ٢٠٠٨ في حين سحب الكثير من الأهالي أطفالهم من المدارس الخاصة. وأعرف أصدقاء كانوا يملكون طائرات وفجأة إذا بهم لا يملكون أي طائرة وذلك لأن الكثير من حياتهم بُنيت على الديون. مهما كان مستواك المعيشي لطالما اعتقدت دائما أن فكرة دفع ثمن السيارة فكرة جيدة. أن تكون مديناً بملايين الدولارات من أجل أن تقود سيارة مازيراتي بالنسبة لي هذه ليست سيارة مناسبة. عليك أن تصبح مستقلا مادياً.

 

٦-  تعامل بمساواة مع الفشل والنجاح. 

عند تجربتك لعدة أمور جديدة وإذا خضت حياة المغامرة ستواجه الكثير من التجارب الفاشلة والناجحة. ليست الأمور دائماً جيدة كما تعتقد أن تكون عندما تجري الأمور جيدا والعكس ليست دائماً سيئة عندما تجري الأمور بشكل سيئ. فما يميزك هو القدرة على خوض الحياة والقدرة على التأقلم معها. سوف تواجه في حياتك أوقات سعيدة وأخرى عصيبة فهذا هو الواقع. ضع نفسك في موقف حيث يمكنك مالياً وجسدياً وعاطفياً وعقلياً النجاة.

 

٧- اعمل بجد أكثر

اعتاد آرت ويليامز "مؤسس بريمريكا" أن يلقي محاضرة قصيرة بعنوان "أكثر قليلاً". تحدث فيها آرت عن الشخصية الناجحة جداً والشخصية العادية. قال فيها إن الناجح يفعل ما يلزم وأكثر قليلاً، فلا يمكنك خوض الحياة بفعل ما يستلزم فعله فقط بل عليك فعل ما هو أبعد من اللازم. إذا كان مستوى واحد من الجهد سيدفع بك للمضي قدماً عندها سيدفعك المستوى التالي من الجهد للوصول إلى الحياة الاستثنائية.

لا يعد تحقيق النجاح في الحياة أمراً سهلاً فهو يتطلب جهداً كبيراً. المكان الوحيد الذي تسبق فيه كلمة النجاح كلمة العمل هو في القاموس الإنجليزي. اعمل بجد وادفع الثمن لذلك. ولكن تأكد من أنك تعمل بجد وتدفع الثمن نحو الهدف الذي تريد تحقيقه. افعل ذلك عندها ستكون الحياة الاستثنائية في متناول يديك.

 

المصدر:  Success Blog

go up
جميع الحقوق محفوظة، انطلق للبعثة 2016 ©