Logo
sitemap
sitemap
sitemap

قانونية التدريب والعمل للمبتعث في أمريكا

جمع وترجمة: ابتهال الهويمل @Batto20

 

قبيل التخرج يفكر العديد من المبتعثين في الحصول على تدريب عملي متعلق بتخصصهم الدراسي مما يؤهلهم لسوق العمل ويزيد من فرصة الحصول على عمل مناسب حين العودة من بلد الابتعاث، من هنا رأينا توفير بعض المعلومات التي تهم المبتعث الراغب في التدريب أو العمل.

 

حقوق المبتعث فيما يتعلق التدريب أو العمل في الولايات المتحدة الأمريكية

أولاً العمل داخل الحرم الجامعي

عموماً الطالب الذي يحمل تأشيرة F-1 وينتظم في الدراسة الأكاديمية بدوام كامل، يحق له العمل داخل الحرم الجامعي في وظيفة تتعلق بعمل الجامعة مثل العمل في البحوث أو المكتبة الجامعية ( أي عمل تحت إشراف الجامعة ) أو أي عمل يتعلق بخدمة الطالب مباشرة في داخل الحرم الجامعي على ألا تزيد ساعات العمل عن ٢٠ ساعة أسبوعياً في أوقات الدوام الرسمي أو ٤٠ ساعة أسبوعيا في أوقات الإجازات.

 

في حال مخالفة السابق يعتبر التوظيف غير مرخص ويكون الطالب منتهكاً للقانون على التفصيل التالي:

١- في حالة العمل داخل الحرم ولكن العمل لايتعلق بخدمة الطلاب مباشرة مثل العمل مع شركة بناء داخل الجامعة( يعد ذلك انتهاكاً للنظام ) ويؤثر تلقائيا على حالة التأشيرة F-1.

٢-في حالة العمل أكثر من ٢٠ ساعة في أيام الدوام الرسمي أو أكثر من ٤٠ ساعة في أوقات الإجازات، يعبر ذلك انتهاكا للنظام ويؤثر على حالة التأشيرة F-1.

ملاحظة: الجامعة قد لا تعلم بنظام الساعات التي يجب على الطالب الأجنبي العمل به لأن الطالب الأمريكي يمكنه العمل بدوام كامل في أي وقت.

٣- في الحالات السابقة ١-٢ يعد الطالب تلقائيا خارج عن الوضع الجيد للتأشيرة ويطلب منه تقديم طلب إعادة إلى الوضع السابق (reinstatement) وحتى  يتم الإجراء ينبغي ترك العمل مع الاستمرار في الدراسة. سيكون الطالب مؤهلا للإعادة إلى الوضع الطبيعي للتأشيرة إذا قدم طلب خلال ٥ أشهر، عدا ذلك سيتطلب الوضع مساعدة محامي.

 

ثانياً العمل أو التدريب خارج الحرم الجامعي

* يحق للطالب الذي يحمل تأشيرة F-1 العمل أو التدريب خارج الحرم الجامعي لمدة ١٢ شهراً بعد التخرج بدوام كامل وهذا ما يسمى ب OPT أي Optional Practical Training وهذا يتطلب إذن من الجامعة Designated Student Officer (DSO) أو من خدمة الهجرة.

* يمكن أن يبدأ الطالب العمل أو التدريب بدوام جزئي أثناء دراسته خارج الحرم الجامعي بعد بداية الدراسة ب ٩ أشهر أو أكثر ويسمى ذلك CPT أي  Curricular Practical Training وهذا يتطلب إذن من الجامعة من Designated Student Officer (DSO)أو من خدمة الهجرة.

* حدد النظام ساعات العمل خارج الحرم الجامعي ب ٢٠ ساعة في الأسبوع خلال أوقات الدراسة  أو٤٠ ساعة في الأسبوع أثناء الإجازات.

* إذا درس  الطالب درجة علمية أخرى يكون مؤهلا للحصول على ١٢ شهراً أخرى مثال( من درس البكالوريوس ثم حصل على ١٢ شهر OPT ثم درس الماستر يحق له ١٢ شهر أخرى)

* طلاب العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات يحق لهم تمديد العمل أو التدريب إلى ٢٤ شهراً.

 

في حال مخالفة السابق يعتبر التوظيف غير مرخص ويكون الطالب منتهكاً للقانون على التفصيل التالي:

١- في حالة العمل أكثر من ٢٠ ساعة في أيام الدوام الرسمي أو أكثر من ٤٠ ساعة في أوقات الإجازات، يعتبر ذلك انتهاكا للنظام ويؤثر على حالة التأشيرة F-1.

ملاحظة: الجامعة قد لا تعلم بنظام الساعات التي يجب على الطالب الأجنبي العمل به لأن الطالب الأمريكي يمكنه العمل بدوام كامل في أي وقت.

٢- في الحالة السابقة رقم١ يعد الطالب تلقائياً خارج عن الوضع الجيد للتأشيرة ويطلب منه تقديم طلب إعادة إلى الوضع السابق (reinstatement) وحتى  يتم الإجراء ينبغي ترك العمل مع الاستمرار في الدراسة. وسيكون الطالب مؤهلا للإعادة إلى الوضع الطبيعي للتأشيرة إذا قدم طلب خلال ٥ أشهر، عدا ذلك سيتطلب الوضع مساعدة محامي.

٣- في حالة العمل خارج الحرم الجامعي يعد التوظيف غير مرخص قانونياً إذا لم يحصل الطالب على إذن مسبق واذا حصل على الإذن بالعمل بعد بداية العمل، تظل المدة التي عمل بها بدون ترخيص توظيفا غير قانوني.

٤- في الحالة رقم ٣  لن يقبل طلب إعادة التأشيرة إلى الوضع السابق ويعتبر الطالب (منتهك النظام) مقيم إقامة غير قانونية في أمريكا وسيطبق عليه التالي:

أ- عند بقاءه بوضع غير قانوني لأكثر من ١٨٠ يوماً، وبعد مغادرة الولايات المتحدة الأمريكية لن يسمح له بالدخول مرة أخرى  لمدة ٣ سنوات.

ب- عند بقاءه لمدة سنة بوضع غير قانوني  لن يسمح له بالدخول لأمريكا لمدة ١٠ سنوات في حال مغادرته.


 

المصادر:

http://www.nolo.com/legal-encyclopedia/f-1-students-work-violations.html
http://www.migrationpolicy.org/article/international-students-united-states

go up
جميع الحقوق محفوظة، انطلق للبعثة 2016 - 2017 ©