Logo
sitemap
sitemap
sitemap

٤ استراتيجيات لتجنب التأخر عن التخرج

 

ترجمة: سهى فارع

مراجعة: أثير القاضي

التاريخ:  7\1\1439 

تدقيق: د. ساري الصانع

التاريخ: ٢٤/٤/١٤٣٩ هـ

يمكن تجنب العديد من المشاكل المتعلقة بالمشرف الطلابي والصعوبات في طول مدة الإجراءات باتباع الاتي:      

1- استفد من أعضاء لجنة الدكتوراه ولا تعتمد فقط على مرشدك

غالبا ما يفضل طلبة الدكتوراه الاستعانة بمشرفهم الخاص عند كتابة بحث ما أو عند الرغبة برصد التقدم المحرز، وقد ٰ أصبحت هذه الطريقة الطبيعية لسير العديد من برامج الدكتوراه ،ولاسيما أن معظم الأساتذة يفضلون العمل مع طلابهم دون تدخل هيئة الدكتوراه باذلين بذلك جهد أقل.

في الحقيقه يجب أن لا تتبع هذه الطريقة لان المرشد الطلابي ليس الأستاذ الوحيد المسؤول عن تزويد الطالب بالمعلومات واسداء النصيحة وإعطائه الملاحظات.  

يُنشئ  طلاب الدراسات العليا المهتمين لجان أطروحة الدكتوراه بأقرب وقت ممكن ، وغالبا ما يكون بعد التحدث مع المرشد عن دوافع كتابة البحث أو الموضوع الذي سيناقشه في بحث الدكتوراه، ومن الحكمة إشراك الجميع في هذه المرحلة حيث يقوم عضو أو عضوين على الأقل بتقييم الأطروحة كتابيا أو شفهيا عوضا فقط عن المرشد.

يجب على طلاب الدراسات العليا مباشرة عملهم بأنفسهم وأن لا يدعو شخصا آخر يقوم بأداء عملهم عنهم ، ومن الجيد أن يكون هناك لقاء مع هيئة الدكتوراه أو الأعضاء الذين لهم صلة مع برنامج الطالب لمناقشة التقدم المحرز كل ١٢ شهر (على سبيل المثال أعضاء القسم نفسه) ٬ وقد يكون هناك لقاءات إضافية في حال ظهور مشاكل أخرى متعلقة بالبحث المتفق عليه أو في حال تغير اتجاه البحث، وسنجد أن مشاركة العديد من أعضاء هيئة الدكتوراه في المناقشة يقلل من فرص فشل الطالب.

*

2- اكتب يوميا ــ حتى لو لم ترغب بفعل ذلك.

تعد الكتابة اليومية من أهم النصائح التي يمكن إعطائها لأي طالب متخرج إلا أنه لايتم التأكيد عليها بالشكل الكافي ، وتتطلب الكتابة الجيدة وقتا من الممارسة، في حين يعلم طلاب الدراسات العليا أن هناك دوما شيئا للكتابة وغالبا ما يتأخر الطلاب الذين يواجهون مشاكل في الكتابة في تسليم المشاريع الكبيرة مثل المسودة أو الأطروحة وينتج عن ذلك شعور بالذنب والأرق بالإضافة تأخر في التخرج.

يدير د. انجير ميوبورن موقع  "ثيسس ستيتمنت " أحد أهم المواقع المفيدة للباحثين والعلماء الذين يحتاجون النصيحة أثناء الكتابة، وعلى طلاب الدراسات العليا الاستعانة بالأرشيف وغيرها من المصادر النافعة المتعددة المتاحة،  وتوفر هذه المدونة الإلكترونية الولوج إلى صفحات متعددة بدءا من مراحل بسيطة حتى مراحل متوسطة فيما يخص البحث الأكاديمي.

من شأن إجادة الكتابة تسهيل عملية سير برنامج الدكتوراه إذ أن الكتابة المستمرة تكشف عن فجوات الفهم والمعرفة لدى الطالب ، وغالبا ما تعبر الكتابة المبهمة و العشوائية عن أفكار مبهمة وغير منتظمة، فالكتابة عن نقاشات و مفاهيم معقدة تساعد  على الفهم العميق عن الموضوع.

*

3- كن مبادرا ولا تعتمد على غيرك بأمورك الدراسية.

الاعتماد على الذات هو الفرق البسيط بين طلاب الجامعة وطلاب الدراسات العليا، إذ أنه يجب على طلاب الدراسات العليا أن يدركوا بأنه سيكون على عاتقهم تعليم وتدريب أنفسهم بأنفسهم، فالدور الأساسي للمرشد هو ابقاء الطلاب على الطريق الصحيح وتسهيل الدراسة الذاتية. ويجب على الأساتذة أيضاً أن يكونوا مصدر المعرفة والنصيحة ولكن يبقى الخيار على الطلاب بأن يبحث عنها..

يضيّع معظم طلاب الدراسات العليا الوقت بانتظار مرشدهم الذي يعتقدون بأنه سيخبرهم بما يجب عمله، ليدركوا في نهاية المطاف بأنه يجب عليهم المبادرة لاتخاذ الإجراءات التالية، وأثناء ذلك يضيع الوقت بسبب تأخر الخطوة الأولى.بادر بترتيب الاجتماعات اللازمة مع المرشد وغيره من أعضاء هيئة الدكتوراه، فالاهتمام بأمورك الدراسية سيترك انطباعا جيدا لم تكن تتوقعه على الآخرين من ضمنهم أساتذة يمكن أن تحتاج إلى طلب توصيات منهم لاحقاً.

*

4- تعرّف على مرشديك المحتملين قبل أن تلتزم بكتابة البحث.

تطبق هذه الاستراتيجية على طلاب الدكتوراه المرتقبين وليس ممن بدؤوا برنامج الدكتوراه.

تعد المشاكل الشخصية بين الطالب ومرشده سبب تعثر طالب الدراسات العليا بنسبة كبيرة

(لقد كتبت عن هذا الموضوع بتعليق سابق، الرابط http://www.mygraduateschool.com/Expectations.html )

وفي حال كان من المستحيل أن يستمر الطالب ومرشده بالعمل معا  باحترام فإنه من الممكن استبدال المرشد بمرشد آخر من نفس القسم يرى الطالب أنه مناسب للعمل معه خلال عملية سير البرنامج، ولكن من المستحيل تغيير المرشد بسهولة ومن غير الشك أن تغيير المرشد في هذه الحالة بإمكانه إضافة وقت لا يستهان به لإتمام عملية سير البرنامج.

لا يمكنك سؤال المرشدين مباشرة ما إذا كانوا جيدين أم لا ولكن يمكنك النظر إلى أدلة أو إشارات تمكنك من معرفة الإجابة، فزيارة شخصية للمرشد أفضل طريقة لمعرفة كيفية تعامله مع طلابه،  وكما زيارة المرشدين مهمة فإنه يجب إعطاء نفس القدر من الأهمية للقاء طلاب هؤلاء المرشدين. عليك استخدام حدسك ، ولكن في نفس الوقت عليك الانتباه على علامات التحذير والتي قد تكون سببت مشكلة في الماضي ،مثل طلاب دكتوراه مازالوا يكتبون رسالة الدكتوراه  لوقت طويل عن العادة أو قصص لطلاب دكتوراه سابقين إما أنهم لم ينهوا مرحلة الدكتوراه أو أنهم قاموا بتغيير مرشدهم خلال البرنامج.

*

المصدر 

للكاتب ديف ممبي

go up
جميع الحقوق محفوظة، انطلق للبعثة 2016 - 2018 ©