Logo
sitemap
sitemap
sitemap

15*30 أفكار رمضانية للعزاب فقط

الكاتب:  ولاء بنت عصام الحساني - مبتعثة دكتوارة

           تغذية اكلينيكية - جامعة أم القرى

 

"مسافرين ولا جالسين؟ " سؤالٌ عاطفي مبطن  بتمتين علاقات الإقامة وطلب الدعم النفسي.

"جالسين  ومرمضين عندنا صيفي" !

يا أيها المبتعثون أينما كُنتُم! وإلامَ توجهتم، وفي أي فنٍ في العلم كان سبيلكم .. "رمضان يجمعنا" !

إذا ما هلّ الهلال، وتهللت أرواحنا طرباً ..حنيناً وذكرى، وريح يُوسُفَ  قد عتَّق بالرحمات المكان، وتبادلنا مشاعرنا ودعواتنا.. رسائل و مباركات، لله حمداً و شكراً، ومكالماتنا المرئية تجاوزت أبعادنا، والأهل مجتمعون، فرمضان عندهم سابقنا.. وأعينٌ بالشفقة والرحمة  تنظرنا.. كل عام وأنتم الخير يا أغلى الناس !

ادعوا لنا !

هناك في كل بيت، حيث تحنُّ جدرٌ وزوايا..

همُّ كل أمٍ وأب أين سيفطر ابني؟ ومن سيعدُّ إفطاره؟

كيف سيتغلب على شعور وحدته.. وهمِّ دراسته ..وطول نهاره؟

والصور والسنابات تلعب دورها في تهييج بعضٍ من مشاعر غربته! فرفقاً بالمبتعثين أيها الصائمون !

وابنهم المبتعث يشتاق لفن طبخ والدته ، وجمعة أسرته.

أمٌ في المطبخ تداري دمعتها وقد تمتنع عن طهي ما يحبه ابنها من طعامٍ من نَفَسِها وفاءاً بغربته !

وابنٌ هناك في غرب الأرض يفطر في مطعم شرقي ليحسو الشوربة الدافئة ويفتح شهيته بكوكتيل من المشهيات الشرقية من الحمص والتبولة الحامضة وورق العنب الساحر، و مناقيش الزعتر، والكبة ،ولحم بالعجين فهي الأقرب لمائدة نشأته ..مع جمعٍ من صداقته وصورة جماعية؛ يستجمع فيها برضاً ابتسامته ؛ ليطمئن  قلب حبيبه وحبيبته!

في هذا الوقت من كل عام يستقبل المبتعثون والمبتعثات المنحات الوالدية الكريمة  من خيرات مملكتنا العربية السعودية والتي تتمثل في أفخر أنواع التمور من العجوة ،والسكري، والخلاص ،والصقعي ،والعنبر مدنية كانت أو قصيمية.

والهيل والبن العربي وبسطة الكيف هي الثنائي التراثي  السعودي المتجدد بأصالة. و الخلطات الجاهزة من لقمة القاضي، وخلطات الشوربة ، والأبازير، وخلطات الكيف على مزاج مبتعثنا وكأن لسان حالهم يقول: أداري الشوق بريحة الأحباب !

تمر وفنجان كيف زعفران وهيل.. ووجه أمي البدر في عباية ليل..

وريحة أبوي عود ..وشماغه مخلط حجر أسود، وشفِّته مسواك يحاكيني !

وأخوي وعمي وخالي وربعي..وزمزم ..وعمرتنا في الحرم.. وقيام الليل.

وهنا خطوات عملية ستجعل رمضاننا هذا العام أحلى إن شاء الله:

  1. النية ..النية ..النية ، وما أدراكها ؟ هي المطية لدربنا
    • هي المُقوّم عجزنا، هي المصحح زلّنا، هي قوتنا وعزمنا.

      اسأل نفسك دائماً : لماذا أنا هنا الآن؟ أجب بصدق ووضوح.

      فكلما كُنتَ صادقاً واضحاً مع نفسك، كلما زادت سكينتك ورضاك. اكتب اجابتك بفن لوناً وشكلاً بما تحبه، ثم ضعها أمامك على مكتبك أو بجانب وسادتك في غرفة نومك، أو على الثلاجة. ولا مانع من تكرار النُسخ مع اختلاف العبارات ووحدة معانيها. وإضافة نسخة في السيارة فكرة جيدة أيضاً.

  2. اعلم : " إنك لن تدع شيئا لله عز و جل إلا بدّلك الله به ما هو خير لك منه". مما روي عن إمام الأنصار والمهاجرين صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

    • دوِّن هذا السؤال وانصبه أمام عينيك : ماذا تركت ؟ ومن تركت؟ ولماذا تركتهم ؟ وماذا عوضني الله تعالى إلى الآن؟

      عدِّد جميع المزايا التي حباك الله تعالى بها في غربتك وما ذَا أضافت لك هذه الرحلة من مهارات ،وأخلاق ، وعلوم  كالتحلي بالصبر، تحمل المسؤولية، مهارة إدارة الوقت، إدارة المال، إدارة الأولويات و.. "وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها"، وأعاهدك بأن شعوراً كوسادة بَرَد تُكَمِّد قلبك.

  3. وقبل كل شيء تحتاج تركيبة آذاننا الأذان، تشتاقه خلايانا بخشوعٍ  إلى أن نستكن موحدين: لا إله إلا الله ! لتنتهي أنشودة الآذان مكياً أو مدنياً أو أقصى قدسياً. علَّ خاطرنا يطيب ووجداننا يغرد. ومن أمثلة تطبيق الأذان الكامل " إلا صلاتي"

  4. سنضيء بيوتنا بأنوار الطمأنينة وفانوس السكينة بترتيلاتٍ وتسبيحاتٍ ودعواتٍ وصلوات، وسنعلن في أحيائنا حياة جديدة. وبين بيوت جيراننا تجديدات بيتٍ مُسْلِم !

    • سنرفع عقد الأنوار بين مقابرهم حتى تمطر بيوتنا ضياءاً : رمضان نوَّرنا !

  5. نواكب العصر في استخدام التكنولوجيا على التلفاز لنقل البث المباشر لصلاة التراويح من قبلة الدنيا، ونصلي معهم بأرواحنا ومناَّ من هو راكعٌ وقانتٌ وساجدٌ معهم حبسنا العذر!

    • ولا بأس بساعة وساعة من البرامج الهادفة التي تحيي الضمير و تنزه الفكر وتعلي الهمة.

  6. سنزيد في جدِّنا واجتهادنا، ونؤدِّ كل واجباتنا

    • سنشارك بفاعلية، ونناقش بلباقة. سنثبت أنفسنا فهذا شهرنا!

      ونبِّه نفسك ! لا تمكِّنهم أن يشفقوا عليك لأَنَّك  لم تتناول افطارك وغدائك ، لا تجعلهم يرحموك فليس معك قهوتك!!!

      اجعلهم  يحترموك فقد أمسكت تقوىً عن شهوتك ! فاللهم أعنا على حسن عبادتك!

  7. تواصل مع أصدقائك قبيل رمضان وخطط جدولك الرمضاني في تحضير الإفطار كلاً بحسب خروجه المبكر من محاضراته أو وجود يوم بدون محاضرات. فمن ينتهي باكراً مسؤول عن شراء احتياجات الإفطار الجماعي، وآخرون في نفس الظرف يتولون القيام بالإعداد للإفطار بشرط أن لا يتجاوز الإعداد ساعة من الزمن. فأوقاتنا حياة !

    • ويتضمن الجدول أيضاً مساحات لمسابقات قرآنية ، وحلقات تفسير وتدبر للمدكرين، وقصص الصحابة والسلف في رمضان وطلبهم للعلم ، وقراءة في فتاوى الصيام، ورياضة مشي  قبيل الإفطار مع التأمل والأذكار، والترويح بالتراويح وإن تعسر وجود مسجد قريب، يأتمون جماعة حول أقرؤهم لكتاب الله تعالى يرتل بمزمار داوود القرآن ترتيلاً.
  8. أعد وجبة إفطارك  في أيام المحاضرات المغربية مكونة من : تمر+ ماء+لبن / أوعصير/أوقهوة لأكثر من شخص وأنوي بها فضيلة افطار صائم
    • ضع شوربتك في حافظة المشروبات الساخنة  + ساندوتشات تونة بالخس،أو بالدجاج، الجبنة مع حلقات الزيتون أو اللبنة بالزعتر، أو باللحم المفروم مع جبنة الموزيريلا+ خضروات صغيرة غير مقطعة من اختياري مثل: حبات الطماطم الصغيرة ، والجزر الصغير جدا. زادٌ يبلغك !

      ‏ baby carrot, grape tomatoes . ثم ضع وجبتك في حقيبة حافظة lunch bag

  9. اتصل على أصدقائك واسأل عن جداولهم، وعن احتمالية الإفطار سوياً في الجامعة؛ لأغتنم ثواب إفطارهم وقد نتعاون على الإفطار براً وتقوى​​​​​​
  10. تحاور مع أستاذ المادة التي سيؤذن المغرب خلالها، واستأذن منه الخروج للإفطار والصلاة. فصلاتي على وقتها، وإفطاري على عجلِ!
  11. نهاية كل أسبوع نسِّق دورية بين أصدقائك للإفطار الجماعي ويجود كلٌ منكم بثقافته وفنه في الطهي، اتصل على والدتك حفظها الله تعالى واسألها عن عجينة اللقيمات وسرها في اللازانيا. فقد يطيب قلبها المشتاق وتبتسم فرحاً ورضا
    • وادعُ إليها أصدقائكم من الجالية الإسلامية. أو صديق غير مسلم بغرض الدعوة إلى الله فصورة الإفطار الجماعي على صوت الآذان له عظيم المعاني لمن فتح الله قلبه فلا تفوتك !
  12. تعاون مع أصدقائك بإشراف النادي السعودي في جامعتك إن وجد ؛لإقامة إفطار جماعي في المسجد بما يناسب. وفي هذا أرضٌ خصبة لزرّاع  الخير
  13. تعاهد مع أصدقائك وتصبّر معهم على التخلق بالقرآن
    • و تنافُسه وتسابُقه حباً وتدبراً وصبراً مع الذين يدعون ربهم بالغداة والْعَشِي يريدون وجهه، ناقش صديقك في وردك اليوم وتذاكر معه مراد الله منك فيما قرأت وقصّ عليه رسالته. ستشعر أنك خلقت من جديد!

      درَّب نفسك عليها من الآن وافعلها ولو في الأسبوعِ مرة. في محرابك واصل وردك ذكراً وتلاوة وشرِّق بركعتين ؛لتنعم شرف  عمرة وحجة تامتين مع أكرم الخلق صلى الله عليه وسلم.

  14. أدخل إلى قلب والديكَ السرور بهديةٍ تذْكُرُهم بها أو بطاقة تهنئة تكتبها بقلمك من إحساسك،ترسلها لهم عبر البريد سيكون لها وقعٌ كالزمن الماضي الجميل​​​​​​
  15. أعد بطاقة مباركة لجيرانك وأصدقائك وأساتذتك وضعها في صندوق بريدهم . أيضاً يوجد في قسمك في الجامعة وكذلك في معاهد اللغة الأكاديمية دولاب مقسم على أرفف كصندوق بريد معنون بأسماء الأعضاء في القسم سجلها في قائمتك ثم اكتب لهم عبارة بالشهر المبارك كأن تكتب: "Month of Chance Ramadan" و وردة بيضاء داخل كل بطاقة إشارة رائعة توحي بالسلام وطهارة الشهر الفضيل. فاستمتع بها!
    • ولن أنسى ليلة الكريسمس عام ٢٠١٤ م تلك البطاقة من أستاذة أشرفت على بحثٍ كنت أستقصيه، وقد كانت فظّةً غليظة القلب. الشاهد أنها أهدتني قلادة وقرط واكسسوار شعر من نبات يعني الحكمة في موطنها الأصلي مع بطاقة مكتوب عليها ميري كريسماس. وقالت: إنها ليلة الكريسمس والمسيح يجعل كل الناس سعداء ويحل السلام في العالم!

      وعلى اختلاف عقائدنا وجدتني ابتسمتُ دهشةً من طيبتها المفاجأة ؛لأنها ليلة الكريسمس فقط !، فإياكَ أعني واسمعي يا جارة!

وتذكروا !

رمضان ليس موائدُ مَعِدة ! ، وإنما موائد أفئدة!

مائدةٌ من السماء تكون لنا عيداً لفكرنا وعقلنا وأرواحنا وأجسادنا، وآيةً للمتقين!

استبشروا !

فرمضانكم بالعلم أجمل وأنقى وأتقى وأزكى  "مرتين "، لأنكم لله تقوىً صائمين، وفي سبيل العلم حباً مغتربين.

بحبي وولائي..

go up
جميع الحقوق محفوظة، انطلق للبعثة 2016 - 2018 ©