Logo
sitemap
sitemap
sitemap

نبذة تعريفية عن اللجنة المسؤولة عن خريجين مدارس ال

تقع هذه اللجنة في فيلادلفيا بولاية بنسيلفينيا، والتي تأسست في عام ١٩٧٧ م. تعتبر هذه الجهة اللجنة المعترف بها دولياً السلطة المسوؤلة عن التقييم والتحقق من الوثائق المتعلقة بالتعليم وتسجيل وترخيص الممرضين/الممرضات العاملين في مجال الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم. تقدم (CGFNS) ثلاث برامج وهي: الأول هو برنامج شهادة  Certification Program /CP  والثاني هو خدمة التقييم الوثائق والشهادات (Credentials Evaluation Service / CES)، والثالث هو فحص التأشيرة(VisaScreen).   

يتضمن برنامج فحص شهادة التمريض(CES) لخريجي مدارس التمريض التي تقع خارج الولايات المتحدة الأمريكية والذين يرغبون في ممارسة مهنة التمريض في الولايات المتحدة الأمريكية، كما هو مطلوب من قبل بعض مجالس الدولة للتمريض أو البورد الأمريكي (State Board of Nursing).

أما بالنسبة إلى برنامج (CP) فهو يقدم نفس خدمات فحص الشهادة بالإضافة إلى أنه يشترط على المتقدم أن يجتاز الإمتحان التأهيلي أو (CGFNS qualification Exam) حيث يتم تقييم مهارات الممرضين والممرضات المهنية ومهاراتهم اللغوية حتى يتم منحهم شهادة (CP). وهنا أمثلة على هذه الولايات التي تطلب هذا الاختبار: ألاباما، ألاسكا، أريزونا، كولورادو، كونيتيكت، مقاطعة كولومبيا، فلوريدا، جورجيا، هاواي، ايداهو، ولاية انديانا وايوا وكانساس، كنتاكي، لويزيانا، مين، ميريلاند، ماساتشوستس، ميتشيغان، مينيسوتا، ميسوري، مونتانا، نبراسكا، نيو هامبشير ، نيو جيرسي، ولاية كارولينا الشمالية، داكوتا الشمالية، أوكلاهوما، ولاية بنسلفانيا، رود ايلاند، ساوث كارولينا، ساوث داكوتا وتكساس وفيرمونت، فيرجينيا، واشنطن، فيرجينيا الغربية، وايومنغ.

أخيراً، يقدم برنامج (VisaScreen) خدمات التأشيرة الأمريكية والتي يتم من خلالها اعتماد التأشيرة لعدد من التخصصات الطبية. كذلك (Credential Verification Service for New York State (CVS) خدمة التحقق والإعتماد الخاصة بولاية نيويورك. فهي إحدى الخدمات التي تقدمها لجنة خريجي مدارس التمريض الأجنبية.  كما يلاحظ أن ولاية (Delaware) لها فرع خاص بها من لجنة (CGFNS).  


ما هو اختبار اللجنة المسؤولة عن خريجين مدارس التمريض الأجنبية؟

قد تكون إحدى متطلبات بعض الولايات الأمريكية للممرضات والممرضين الخريجين من مدارس أجنبية اجتياز امتحان CGFNS التأهيل(CGFNS Qualification exam). ومن المعروف أن هذا الامتحان يتكون من قسمين منفصلين: اختبار اللغة الانجليزية واختبار يحدد مستوى معلومات المتقدم العلمية في مجال التمريض. كتير من الولايات الأمريكية تسمح باستخدام نتائج اختبار التوفل (TOEFL) مثلاً للتغاضي عن متطلب اللغة. ولكن يضل القسم الآخر من هذا الامتحان متطلباً رئيسياً للحصول علي شهادة (CP) والتي تؤهل المتقدم لإستكمال اجراءات رخصة التمريض واجتياز اختبار(NCLEX) في تلك الولاية.


أقسامه:

يستخدم هذا الامتحان نظام الأسئلة المتعددة الاختيارات (Multiple Choice questions) ونظام الأسئلة الموضوعية(Objective Questions). بالإضافة إلى ما سبق، قد يحتوي الامتحان علي رسوم بنانية وجداول ورسومات يتم الاستعانة بها لحل الأسئلة.

وكما من المتوقع أن بعض الأسئلة تعتمد علي التحليل والتفكير النقدي لتقييم القدرة علي تطبيق نظريات ومبادئ التمريض الأساسية في حل المسائل التطبيقية.

يُتوقع من المتقدم على هذا الامتحان معرفة أساسيات مهنة التمريض التي تؤهله لتقديم رعاية صحية للمريض مع مراعات التالي:

  • الحفاظ على بيئة آمنة وفعالة للمريض، ٢٤-(٣٦٪) من الأسئلة.
  • التعزيز والحفاظ على الصحة، ٦-(١٢ ٪) من الأسئلة.
  • الصحة التفسية، ٦-(١٢٪) من الأسئلة.
  • الصحة الفسيولوجية، ٤٠-(٦٤٪) من الأسئلة.

كما يتم تغطية أربع مجالات رئيسية في التمريض وهي:

  • تمريض الصحة للبالغين
  • تمريض الأطفال
  • تمريض الأممومة والرضيع
  • التمريض النفسي/ العقلي

 

كما يتطلب الامتحان استخدام مراحل التمريض العملية الخمسة وهي: التقيم، التحليل، التخطيط، التطبيق وأخيراً القييم. وتساعد هذه العملية في توفير الرعاية المناسبة للمريض حسب حالته الصحية.     


كيفية التحضير للاختبار:

من المعروف أن هذه النوعية من الاختبارات تجعل المتقدمين عليها في بحث مستمر عن مصادر لمساعدتهم في النجاح وتجاوز الدرجات المطلوبة من المرة الأولى. رغم قلة المصادر المعروفة والتي تساعد على التحضير لاختبار (CGFNS Qualification Exam) كالدورات التدريبية والكتب المتوفرة لاختبار البورد (NCLEX) إلى أنه هناك بعض الطرق المفيدة التي تستطيع من خلالها اجتياز الاختبار بنجاح، منها: استخدام المراجع المعروفة للتحضير لاختبار (NCLEX) كساندرز(Sanders) وكابلن(Kaplan) وهيرست (Hurst). ومن المفيد أيضاً مراجعة الدليل الدراسة(Study Guide) الذي يتم ارساله بعد الموافقة على الدخول لاختبار (CGFNS) من قبل اللجنة. وهو يتضمن بعض أمثلة للأسئلة المقدمة في الامتحان.

 

بدأت لجنة (CGFNS) ارسال دليل الدراسة الالكتروني منذ عام ٢٠١١ للمتقدمين للامتحان، والذي يحتوي على ٧٥ سؤال تغطي الأربعة المجالات الرئيسية المذكورة سابقاً.  وقبل ذلك كانت تعتمد على  ارسال ٤ كتب  بحيث أن كل كتاب يغطي أحد المجالات والذي يحتوي على مايقارب ١٢٥سؤال. مما يعني أن فرصة التعرف على نوعية الاختبار وكيفية حل الأسئلة في السابق عن طريق تلك الكتب كانت أفضل حيث أن المجموع النهائي للأسئة التدريبية يعادل ٥٠٠ سؤال تقريباً مقارنة ب ٧٥ سؤال حالياً.       

يختلف امتحان (CGFNS) عن امتحان (NCLEX) من حيث أن النظام المتبع في به عن طريق الكمبيوتر. فحل السؤال لايعتمد على الاجابة المقدمة في السؤال السابق بخلاف اختبار (NCLEX). فتعتبر كل الأسئلة في نفس المستوى مما يخفف الضغط على المتقدم للاختبار. ومن المهم أيضاً الاشارة إلى أنه هناك حوالي ٢٥٠ سؤال في الامتحان وما يقارب  ٤-٥ ساعات للإجابة على هذه الأسئلة ومن الواجب الاجابة على جميع الأسئلة قبل انتهاء مدة الامتحان.


ما يتوجب فعله قبل الاختبار:

  • التقديم والتأهيل:
  • هناك ثلاثة أجزاء مهمة تتضمن هذه المرحلة:
    • أولاً: تقديم السجلات الأكاديمية ومعلومات التسجيل والرخصة والدفع المسبق ل(CGFNS) حتى يتم اعتمادها.
    • ثانياً:  بعدها يتم الموافقة واعتماد المستندات المقدمة للجنة ويتم الموافقة على التسجيل في الامتحان من خلال الموقع الالكتروني. (علي المتقدم متابعة حالة التسجيل لمعرفة الموافقة عن طريق الموقع حيث أنه لايتم ارسال أي ايميل أو أوراق رسمية لهذا الغرض).
    • ثالثاً: من المهم أيضاً اكمال متطلب اللغة(English Proficiency Test) قبل الدخول للامتحان إلا إذا تم اعفاء المتقدم من هذا الشرط كما ذُكر سابقاً حسب نتيجة امتحان (TOEFL® iBT  بنتيجة ٨٣ على الأقل) أو (TOEIC® بنتيجة أ ٧٢٥ على الأقل) أو ( IELTS بنتيجة ٦،٥ على الأقل) ).بشرط ألّا  تكون نتيجة امتحان اللغة منتهية المدة أو لها أكتر من سنتين على تاريخها.   

 

  •  التسجيل في الاختبار:
  • يستطيع المتقدم الدخول عن طريق موقع (CGFNS) واختيار الولاية ثم اخيار موقع ومكان الاختبار المناسب له. ومن المهم الاشارة الى أن امتحان (CGFNS Qualification exam) يقدم أربع مرات في السنة فقط .مثلا في عام٢٠١٣م كانت الفترات المتوفرة هي: شهر (March) من ١١ إلى ١٥ ، و شهر (May) من ٨ إلى ١٢، وشهر(September) من ٩ إلى ١٣، وشهر (November) من ١١ إلى ١٥. كما هو ملاحظ بأن كل فترة لاتتعدى الخمسة أيام وعلى المرشح إختيار يوم واحد فقط في الفترة التي تلي الموافقة على الاختبار. ويسمح بإلغاء أو تغير الموعد المحدد للاختبار حتى ٧٢ ساعة قبل لامتحان. الرجاء مراجعة موقع (CGFNS) لمعرفة موعد الاختبارات في كل سنة ميلادية.   http://www.cgfns.org/services/certification-program/#step4

ما بعد الاختبار:

ينبفي على المتقدم للاختبار أن يتجاوز ٤١١ نقطة للنجاح في اختبار (CGFNS Qualification exam). حيث أن نطاق الاختبار هو من ١ إلى ٨٠٠ نقطة كحد أقصى. توفر اللجنة نتيجة الاختبار الكترونياً ومن بعدها يستطيع المتقدم ارسال الملفات للتعويض عن قيمة الاختبار في الملحقية.

يستطيع المرشح التحقق من نتيجة الامتحان عن طريق ملفه الخاص في موقع (CGFNS)، والتي تظهر بعد حوالي اسبوعين ألى ثلاثة أسابيع. ولا يتم استلام الشهادة إلى بعد ذالك بمدة لا تتجاوز شهر. ويقدم ال(CGFNS) خدمة حفظ المستندات والنتائج بمبلغ معين للمتقدمين حيث يوفر لهم طلب نتيجة الاختبار ومستنداتهم لمدة ٤ سنين.  حالياً تقوم  (CGFNS) بالحفاظ على كل المستندات والنتائج لمدة ٤ سنين فقط  فعلى الراغبين في الحفاظ على هذه المستندات  لمدة أكثر من ذلك الاشتراك في هذه الخدمة التي توفر الجهد والوقت في المستقبل. ولكن أرى أن هذه الخدمة لا تهم في حالة الحصول على شهادة (CP) بما أن هذه هي الرغبة النهائية للمتقدم

للامتحان.

على المتقدم مراجعة متطلبات البورد الأمريكي في الولاية المتقدم عليها لمعرفة المستندات اللازم إرسالها من (CGFNS) حيث أن هذه الخدمات منفصلة عن خدمة التسجيل والاختبار ولها رسوم منفصلة.

 

أسئلة شائعة عن اختبار (CGFNS):

هل يمكن أخذ اختبار (CGFNS Qualification Exam) خارج الولايات المتحدة الأمريكية؟

يتم هذا الاختبار عن طريق مراكز (Kryterion HOST) الموجودة خارج وداخل الولايات المتحدة. ينبغي الإشارة هنا إلى أن اختبار البورد أو (NCLEX) يمكن تقديمه في دول معينة محدودة خارج الولايات المتحدة الأمريكية مثل الهند و الفلبين. حسب الموقع الاكتروني ل(CGFNS) أنه يوجة ستة مراكز تقدم هذا الاختبار في المملكة العربية السعودية والتي تتوزع في منطقة الدمام والرياض والمدينة المنورة. http://www.kryteriononline.com/host_locations/index.asp

 

كيف يمكنني معرفة الولايات التي تطلب (CP) أو (CES)؟

  • أولاً: تختلف كل ولاية في متطلباتها من ناحية رخصة التمريض لذلك على النتقدم مراجعة البورد الخاص بكل ولاية. وفي هذا الرابط جدول لكل الولايات مع كتطلباتها عموماً.
  • ثانياً: يمكن لطالب التمريض المتقدم لبرنامج معين كبرنامج الماجستير سؤال مكتب القبول والتسجيل بالجامعة أو المشرف الطلابي على البرنامج للتأكد من متطلبات البرنامج والرخص في الجامعة.

 

هل يتوجب عليّ أخذ اختبار (CGFNS) للحصول على رخصة التمريض في ولاية معينة إذا كانت لدي رخصة تمريض في ولاية أخرى؟

من المعروف أنه يمكن تحويل رخصة التمريض من ولاية إلى أخرى وفي هذه الحالة لا يتوجب على المتقدم أخذ اختبار (CGFNS) في الولاي الجديدة، ولكن بعض الولايات كولاية بنسيلفينيا لا تقبل رخصة التمريض من الولايات الأخرى وعليه يجب أخذ امتحان (CGFNS) قبل أخذ رخصة الولاية الجديدة.

go up
جميع الحقوق محفوظة، انطلق للبعثة 2016 ©